وصف الجنه والنار |
وصف الجنه والنار
للشيخ محمود بن الجميل
👈 محتويات الموضوع:
◾ المقدمه.
◾صفه الجنه ونعيم اهلها
👇👇👇👇👇
_ تربه الجنه.
_مصاريع الجنه وسعه ابوابها.
_ نُزل اهل الجنه.
_ صبغه واحده في الجنه تذهب بهم الدنيا.
_دخوف الجنه الجنه بفضل الله ورحمته وليس بالاعمال منفرده.
_من اقتحم المكاره دخل الجنه.
💥المقدمه
الحمد لله والصلاه والسلام علي رسول الله وعلي آله وصجبه ومن تبع هداه ، وبعد:
فهذه رساله صغيره مختصره في ذكر الجنه ونعيمها ، والنار وأليم عذابها.
وفد اقتصرت فيها بحمد الله علي ايات القرآن الكريم واحاديث الصحيحين او احدهما ، وفيه بحمد الله الكفايه لمن اراد الحق وزياده..
_ نسأل الله الجنه ونعوذ به سبحانه وتعالي من النار انه ولي ذلك والقادر عليه
وصلي الله وسلم علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين..
◾ صفه الجنه ونعيمها
👈 تربه الجنه:
_ روي مسلم (2928) : عن ابي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لابن صياد:
« ما تربه الجنه؟ »
قال: درمكه بيضاء، مسك .
يا أبا القاسم !! قال: « صدقت » .
_ وفق روايه عنه ؛ ان ابن الصياد سأل النبي صلي الله عليه وسلم عن تربه الجنه فقال :
« درمكه بيضاء ، مسك خالص ».
قال النووي : قال العلماء: معناه انها في البياض درمكه ، وفي الطيب مسك ،
والدرمك: هو الدقيق الحواري الخالص البياض.
👈 مصاريع الجنه وسعه ابوابها:
👈 نُزل اهل الجنه
👈 صبغه واحده في الجنه تذهب بهم الدنيا
_ قال تعالي:
꧁ فمن زحزح عن النار وادخل الجنه فقد فاز وما الحياه الدنيا الا متاع الغرور ꧂
[ ال عمران: ١٨٥ ].
_ روي مسلم ( ٢٨٠٧) :
عن انس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلي الله عليه وسلم:
« ويؤتي بأشد الناس بؤسا في الدنيا من اهل الجنه فيصبغ صبغه في الجنه فيقال له: يا ابن ادم ! هل رأيت بؤسا قط ؟ هل مرت بك شده قط؟
فيقول: لا والله يارب ما مر بي بؤس قط ، ولا رأيت شده قط»..
👈دخول الجنه بفضل الله ورحمته وليس بالاعمال منفرده
💥قال تعالي:
{ والذين آمنوا وعملوا الصالحات لا نكلف نفساً إلا وسعها أولئك اصحاب الجنه هم فيها خالدون * ونزعنا ما في صدورهم من غل تجري من تحتهم الانهار وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق ونودوا ان تلكم الجنه اورثتموها بما كنتم تعملون }
[الاعراف؛ ٤٢_٤٣ ]
_ واما قوله تعالي:
{ ادخلو الجنه بما كنتم تعلمون }
[النحل: ٣٢].
_{وتلك الجنه التي اورثتموها بما كنتم تعلمون }
[الزخرف: ٧٢].
ونحوها من الايات الداله علي ان الاعمال يدخل بها الجنه ، فلا يعارض هذه الاحاديث، بل معني الايات: ان دخول الجنه بسبب الاعمال، ثم التوفيق للاعمال والهدايه للاخلاص فيها وقبولها برحمه الله تعالي وفضله، فيصح انه لم يدخل بمجرد العمل .
وهو مراد الاحاديث ويصح انه دخل بالاعمال اي بسببها، وهي من الرحمه والله اعلم.. كلام النووي رحمه آلله..
💥 قلت:
وخلاصه الجمع بين ظاهر الايات والاحاديث : ان دخول الجنه بفضل الله ورحمته وليس بالعمل ، وان العمل انما هو سبب في هذه الرحمه، ثم هو سبب لتفاوت الدرجات بين المؤمنين اهل الجنه كل بحسب عمله.
كما قال صلي الله عليه وسلم لمن طلب مرافقته في الجنه « اعني علي ذلك بكثره السجود ».
فجعل كثره السجود وهو عمل سبباً في علو الدرجه حتي يكون مرافقاً له صلي الله عليه وسلم، وهو اعلي اهل الجنه مكاناً. والله اعلم ..
👈 من اقتحم المكاره دخل الجنه
💥قال الله تعالى:
{ ام حسبتم ان تدخلوا الجنه ولما يأتكم مثل الذين خلو من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتي يقول الرسول والذين آمنو معه متي نصر الله الا ان نصر الله قريب }
[البقره: ٢١٤].
💥وقال تعالي:
{ ام حسبتم ان تدخلو الجنه ولما يعلم الله الذين جاهدو منكم ويعلم الصابرين }
[ال عمران: ١٤٢]
💥 قال النووي:
قال العلماء: هذا من بديع الكلام وفصيحه وجوامعه التي اوتيها صلي الله عليه وسلّم من التمثيل الحسن، ومعناه: لا يوصل الجنه الا بارتكاب المكاره، والنار بالشهوات، وكذلك هما محجوبتان بهما، فمن هتك بالحجاب وصل الي المحجوب ، فهتك حجاب الجنه بإقتحام المكاره، وهتك حجاب النار بارتكاب الشهوات.
فأما المكاره فيدخل فيها الاجتهاد في العبادات والمواظبه عليها، والصبر علي مشاقها وكظم الغيظ والعفو والحلم والصدقه والاحسان الي المسيئ والصبر عن الشهوات ونحو ذلك..
◾◾◾◾◾◾◾◾◾◾◾
موضوع جميل جدا بالتوفيق ♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️
ردحذف